الحبيب محمد(صلى الله عليه وسلم)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوضوء ومشروعيته في السنه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Noweira
Admin
Admin
Noweira


عدد الرسائل : 1219
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

الوضوء ومشروعيته في السنه Empty
مُساهمةموضوع: الوضوء ومشروعيته في السنه   الوضوء ومشروعيته في السنه Icon_minitime1الخميس 26 يونيو 2008 - 17:07


الوضوء
الوضوء معروف من أنه : طهارة مائية تتعلق بالوجه واليدين والرأس والرجلين ، ومباحثه ما يأتي

( 1 )
دليل مشروعيته : ثبتت مشروعيته بأدلة ثلاثة : ( الدليل الاول ) الكتاب الكريم ، قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) ( 1 ) . ( الدليل الثاني ) السنة ، روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ). ( الدليل الثالث ) الاجماع ، انعقد إجماع المسلمين على مشروعية الوضوء من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا ، فصار معلوما من الدين بالضرورة
فضله : ورد في فضل الوضوء أحاديث كثيرة نكتفي بالاشارة إلى بعضها : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات . قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : ( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط )
فرائضه : للوضوء فرائض وأركان تتركب منها حقيقته ، إذا تخلف فرض منها لا يتحقق ولا يعتد به شرعا ، وإليك بيانها :
النية ، وحقيقتها الإرادة المتوجهة نحو الفعل ، ابتغاء رضا الله تعالى وامتثال حكمه ، وهي عمل قلبي محض لا دخل للسان فيه والتلفظ بها غير مشروع
غسل الوجه مرة واحدة : أي إسالة الماء عليه ، لان معنى الغسل الاسالة ، وحد الوجه من أعلى تسطيح الجبهة إلى أسفل اللحيين طولا ، ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن عرضا غسل اليدين إلى المرفقين ، والمرفق هو المفصل الذي بين العضد والساعد ، ويدخل المرفقان فيما يجب غسله وهذا هو المفطرد من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم أنه ترك غسلهما
مسح الرأس ، والمسح معناه الإصابة بالبلل ، ولا يتحقق إلا بحركة العضو الماسح ملصقا بالممسوح فوضع اليد أو الإصبع على الرأس أو غيره لا يسمى مسحا ، ثم إن ظاهر قوله تعالى : ( وامسحوا برءوسكم ) لا يقتضي وجوب تعميم الرأس بالمسح ، بل يفهم منه أن مسح بعض الرأس يكفي في الامتثال ، غسل الرجلين مع الكعبين ، وهذا هو الثابت المتواتر من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله . قال ابن عمر رضي الله عنهما : تخلف عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفرة فأدركنا وقد أرهقنا العصر ، فجعلنا نتوضأ ونمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته : ( ويل للاعقاب من النار ) مرتين أو ثلاثا.
وما تقدم من الفرائض هو المنصوص عليه في قول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )
الترتيب ، لان الله تعالى قد ذكر في الاية فرائض الوضوء مرتبة مع فصل الرجلين عن اليدين - وفريضة كل منهما الغسل - بالرأس الذي فريضته المسح.
سنن الوضوء أي ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل من غير لزوم ولا إنكار على من تركها . وبيانها ما يأتي :
التسمية في أوله
السواك : ويطلق على العود الذي يستاك به وعلى الاستياك نفسه
الاستنشاق والاستنثار ثلاثا :أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم ليستنثر
الوضوء بفتح الواو : اسم الماء الذي يتوضأ به .
تخليل اللحية : تخليل الاصابع
تثليث الغسل : وهو السنة التي جرى عليها العمل غالبا وما ورد مخالفا لها فهو لبيان الجواز . فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال : جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله عن الوضوء ، فأراه ثلاثا ثلاثا وقال : ( هذا الوضوء ، فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم )
وصح أنه صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة ومرتين مرتين ، أما مسح الرأس مرة واحدة فهو الاكثر .
التيامن : ( أي البدء بغسل اليمين قبل غسل اليسار من اليدين والرجلين ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيامن في تنعله وترجله وطهوره ، وفي شأنه كله )
الدلك : وهو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده
مسح الاذنين : والسنة مسح باطنهما بالسبابتين وظاهرهما بالإبهامين بماء الرأس لأنهما منه .
إطالة الغرة والتحجيل : أما إطالة الغرة فبأن يغسل جزءا من مقدم الرأس ، زائدا عن المفروض في غسل الوجه وأما اطالة التحجيل ، فبأن يغسل ما فوق المرفقين والكعبين الاقتصاد في الماء وإن كان الاغتراف من البحر
الدعاء أثناء الوضوء : لم يثبت من أدعية الوضوء شئ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، غير حديث أبي موسى الاشعري رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فتوضأ فسمعته يقول يدعو : ( اللهم اغفر لي ذنبي ، ووسع لي في داري ، وبارك لي في رزقي ) فقلت : يا نبي الله سمعتك تدعو بكذا وكذا قال : ( وهل تركن من شئ ؟ )
الدعاء بعده : لحديث عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ).
صلاة ركعتين بعده : لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال : ( يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الاسلام إني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة . قال : ما عملت عملا أرجى عندي من اني لم أتطهر طهورا في ساعة من ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي ) .
يكره للمتوضئ أن يترك سنة من السنن المتقدم ذكرها ، حتى لا يحرم ثوابها ، لان فعل المكروه يوجب حرمان الثواب ، وتتحقق الكراهية بترك السنة .
يليه نواقض الوضوء ان شاء الله
تحياتي
علوه
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhabibmohmed.hooxs.com
فرحــــــــــة
Baby Admin
Baby Admin
فرحــــــــــة


عدد الرسائل : 1138
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

الوضوء ومشروعيته في السنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضوء ومشروعيته في السنه   الوضوء ومشروعيته في السنه Icon_minitime1السبت 28 يونيو 2008 - 11:59


بسم الله الرحمن الرحيم
اخى فى الله على
بارك الله فيك
الوضوء نور
الوضوء طهور
الوضوء بداية الصلة بالله
تحسن الوضوء وتستحضر فى قلبك الله
تحسنه وتستشعر مدى قربك من الاله
يارب احسن وضؤئنا وصلاتنا وختامنا
واشكرك يانويرة بالتذكرة الجميلة
اللهم زيد وبارك فى موضيعك التقيلة
فى الوزن والمضمون
وكل شئ يهون
مادام فى حب الله
والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noweira
Admin
Admin
Noweira


عدد الرسائل : 1219
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

الوضوء ومشروعيته في السنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضوء ومشروعيته في السنه   الوضوء ومشروعيته في السنه Icon_minitime1السبت 28 يونيو 2008 - 12:36

ربنا يكرمك يافتحه نفسي وردا عليا
ربنا يكفيكي شر الأذيه
يظهر الناس التانيه من الرد مستحيه
طيب خليها مستخبيه
ولا يمكن بيكتبوا ردود بس مخفيه
ولا يكون العيب من عنيا
شكرا يافرح
تحياتي
علوه
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhabibmohmed.hooxs.com
لفلى جيرل
مشرف( مبروك ياعم المشرف مش عاوزين نوم)
مشرف( مبروك ياعم المشرف مش عاوزين نوم)
لفلى جيرل


عدد الرسائل : 878
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

الوضوء ومشروعيته في السنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضوء ومشروعيته في السنه   الوضوء ومشروعيته في السنه Icon_minitime1الإثنين 28 يوليو 2008 - 12:28

الوضوء ومشروعيته في السنه A62dc310


الوضوء ومشروعيته في السنه 465-th11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك
مشرف( مبروك ياعم المشرف مش عاوزين نوم)
مشرف( مبروك ياعم المشرف مش عاوزين نوم)
ملك


عدد الرسائل : 319
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

الوضوء ومشروعيته في السنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضوء ومشروعيته في السنه   الوضوء ومشروعيته في السنه Icon_minitime1الثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 17:55

الوضوء ومشروعيته في السنه 185286
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضوء ومشروعيته في السنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحبيب محمد(صلى الله عليه وسلم) :: على درب القيم المحمديه :: فقه السنة المحمديه-
انتقل الى: