البطران عضو سوبر(هانت يا جميل ع الاشراف)
عدد الرسائل : 114 تاريخ التسجيل : 05/06/2008
| موضوع: الي العزيزة فرحة ( اجابة سؤالك لماذا عدة المطلقة ثلاثة اشهر والمتوفي عنها زوجها اربعة اشهر وعشر) الخميس 3 يوليو 2008 - 10:16 | |
| الاخت العزيزة فرحة سئلتي في ردك علي موضوع عدة المطلقة وسؤالك مهم لماذا جعل الله عدة المطلقة
ثلاثة اشهر والمتوفي عنها زوجها اربعة اشهر وعشر
وانا اردت ان اجعل الرد في موضوع منفرد نظرا لاهمية الموضوع
بداية احب ان انوة الي شيء مهم
معرفة الحكمة من أمر الله أو أمر رسوله صلى الله عليه وسلم له طريقان :
الأول : أن تكون الحكمة قد ورد النص عليها في الكتاب أو السنة كقوله تعالى : ( وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلا لِنَعْلَمَ
مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ ) البقرة/143، وقوله تعالى : ( رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ
حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً ) النساء/165 . وكقوله صلى الله عليه وسلم : ( فَزُورُوا الْقُبُورَ فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ ا
لْمَوْتَ ) رواه مسلم (976)
فهذا وأمثاله كثير مما جاءت فيه الحكمة منصوصا عليها
والثاني : أن يستخرجها العلماء عن طريق الاستنباط والاجتهاد ، وهذا قد يكون صوابا ، وقد يكون خطأ ، وقد تخفى الحكمة
على كثير من الناس ، والمطلوب من المؤمن التسليم لأمر الله تعالى وامتثاله في جميع الأحوال ، مع الاعتقاد الجازم بأن الله
تعالى حكيم ، له الحكمة التامة والحجة البالغة ، لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون
ثانيا أمر الله تعالى المرأة أن تعتد لوفاة زوجها أربعة أشهر وعشرا ، فقال : ( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ
بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ )
البقرة/234 ، ولم ينص سبحانه على الحكمة من ذلك نصا صريحا ، فاستنبط أهل العلم ما رأوه حكمة تتناسب مع قواعد
الشريعة العامة في حفظ الأنساب والأعراض قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : " وقد ذكر سعيد بن المسيب ، وأبو العالية وغيرهما ، أن الحكمة في جعل عدة الوفاة أ
ربعة أشهر وعشراً ، لاحتمال اشتمال الرحم على حمل ، فإذا انتُظر به هذه المدة ، ظهر إن كان موجوداً ، كما جاء في حديث
بن مسعود الذي في الصحيحين وغيرهما : ( إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك
ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يبعث إليه الملك فينفخ فيه الروح ) فهذه ثلاث أربعينات بأربعة أشهر ، والاحتياط بعشر بعدها الما قد ينقص بعض الشهور ، ثم لظهور الحركة بعد نفخ الروح فيه ، والله أعلم .
والسؤال هنا لماذا هذة العشرة ايام
قال الشوكاني رحمه الله في "فتح القدير" : " ووجه الحكمة في جعل العدة للوفاة هذا المقدار أن الجنين الذكر يتحرك في ال
غالب لثلاثة أشهر ، والأنثى لأربعة ، فزاد الله سبحانه على ذلك عشراً ، لأن الجنين ربما يضعف عن الحركة فتتأخر حركته
قليلاً ولا تتأخر عن هذا الأجل " انتهى
وقال البعض قد يكون الله قد امر بهذا وهوا اعلم بمن خلق مراعة للمرء نفسها
تحسباً لحالتها النفسية التي تعيشها وتأثيرها على النواحي الفسيولوجية والهرمونية مما قد ينتج عنه تأخر
للحيض عندها، أو وقوعها في «لخبطة» في دورتها الرحمية وتتداخل عليها أيام الحيض أو تكراره.
كما أن الهدف الآخر هو التأكيد 100% على عدم وجود حمل من الزوج المتوفى أو حدوث إجهاض الجنين يظنه
لبعض دم حيض وهو دم فاسد أو دم نزف الزوائد المرضية في عنق الرحم الخارجي أو نتيجة لإصابته بكدمة أو جرح
وكذا الدماء التي تنزل على المصابات بالحمل الكاذب أو بمتلازمة التوأم المتلاشي حيث يحدث نزيف للمرأة نتيجة هلاك
أحد التوأمين وقد يستمر هذا النزيف فترة تظن به المرأة أنه حيض على حملها المتنامي للجنين الآخر وبالتالي يكون
هناك جنين (طفل) من والد قد توفي إلى رحمة الله، فهذه الدماء لا يمكن أن تكون دم حيض وبالتالي فإن عدة المرأة
تحتاج إلى فترة زمنية أكبر وليست بحاجة إلى عدة بعدد الحيضات أو الطهر
وينبغي التنبه إلى أنه لا يجوز الخروج عن الحكم الشرعي استنادا للحكمة المستنبطة ، فليس لقائل أن
يقول : إذا كانت الحكمة من العدة هي التأكد من وجود الحمل أو عدمه ، فإن الطب الحديث يمكنه معرفة
ذلك في بداية الحمل فلا حاجة لاعتداد المرأة هذه المدة . ليس له ذلك ، لأن الحكمة المذكورة أمر أخذه
لعلماء بالاستنباط والاجتهاد ، وقد يكون خطأ ، أو يكون جزءا من الحكمة لا تمامها ، فلا يجوز ترك
لأمر المقطوع به ، المجمع عليه ، لحكمة مستنبطة يعتريها الخطأ .
سوف ياتي اليوم الذي يظهر الله في الحكمة القاطعة في حكمة سبحانة وتعالي
[/size] [/size][/b] [/center] [/size] [/center]
| |
|
دنيا مشرف( مبروك ياعم المشرف مش عاوزين نوم)
عدد الرسائل : 407 تاريخ التسجيل : 07/06/2008
| موضوع: رد: الي العزيزة فرحة ( اجابة سؤالك لماذا عدة المطلقة ثلاثة اشهر والمتوفي عنها زوجها اربعة اشهر وعشر) الخميس 3 يوليو 2008 - 21:27 | |
| | |
|
فرحــــــــــة Baby Admin
عدد الرسائل : 1138 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 05/06/2008
| موضوع: رد: الي العزيزة فرحة ( اجابة سؤالك لماذا عدة المطلقة ثلاثة اشهر والمتوفي عنها زوجها اربعة اشهر وعشر) الجمعة 4 يوليو 2008 - 3:58 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اخى العزيز البطران اشكرك على اجابة السؤال اجابة متانية بعد دراسة مش استعجال عشان كل واحد يفهم انه مش اى شئ ينقال لازم نبحث وندور ونفهم معنى السؤال وتكون الاجابة وافيه بدون استرسال عشان الواحد مايملش ويترك المقال اشكرك يابطران وخليك على دا المنوال وهو ده المفروض اللى فى المنتدى يتقال مناقشات وحوارات واسئلة تفتح المجال عشان تفيد وتستفيد ويكون ده هو الحال دمت بود والله المستعان
| |
|
لفلى جيرل مشرف( مبروك ياعم المشرف مش عاوزين نوم)
عدد الرسائل : 878 تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: الي العزيزة فرحة ( اجابة سؤالك لماذا عدة المطلقة ثلاثة اشهر والمتوفي عنها زوجها اربعة اشهر وعشر) الأربعاء 30 يوليو 2008 - 3:04 | |
| شكرا على الاجابة وهو ده المفروض فى المنتدى اسئلة واجوبة ومعرفة النصوص ممكن نلقاها فى اى مكان لكن الصحبة الصالحة مش دايما متوفرة | |
|