الحبيب محمد(صلى الله عليه وسلم)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك

ياترى عجبكم التفسير
نعم
معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Poll_right67%معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Poll_left
 67% [ 2 ]
أه
معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Poll_right0%معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Poll_left
 0% [ 0 ]
أه نعم
معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Poll_right33%معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Poll_left
 33% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 3
 

كاتب الموضوعرسالة
Noweira
Admin
Admin
Noweira


عدد الرسائل : 1219
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Empty
مُساهمةموضوع: معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)   معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Icon_minitime1الأربعاء 20 أغسطس 2008 - 15:58


معنى قوله تعالى : (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)
السؤال : قال الله تعالى : (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) ، ولم يقل على وجوههن ، فدل ذلك على أن وجه المرأة ليس عورة .


الجواب :
الحمد لله
لا يصح الاستدلال بقوله تعالى : ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) على عدم وجوب ستر المرأة وجهها ، بل العكس هو الصحيح ، فهذه الآية تدل على وجوب ذلك ، ويبين هذا :
فعل الصحابيات الجليلات من المهاجرات بعد نزول هذه الآية ، فقد شققن أزرهنَّ وغطين بها رؤوسهن ووجوههن ، كما ذكرت ذلك عائشة رضي الله عنها .
فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : يَرْحَمُ اللَّهُ نِسَاءَ الْمُهَاجِرَاتِ الْأُوَلَ لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) : شَقَّقْنَ مُرُوطَهُنَّ فَاخْتَمَرْنَ بِهَا ) رواه البخاري ( 4480 ) .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"
قوله : (مروطهن) : جمع مرط ، وهو الإزار ، وفي الرواية الثانية : (أزرهن) ، قوله : (فاختمرن) أي : غطين وجوههن ، وصفة ذلك : أن تضع الخمار على رأسها ، وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر ، وهو التقنع" انتهى .
"
فتح الباري " ( 8 / 490 ) .
وقال الشنقيطي رحمه الله :
"
وهذا الحديث الصحيح صريح في أن النساء الصحابيّات المذكورات فيه فهمن أن معنى قوله تعالى : ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) : يقتضي ستر وجوههن ، وأنهن شققن أزرهن فاختمرن ، أي : سترن وجوههن بها ؛ امتثالاً لأمر اللَّه في قوله تعالى : ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) ، المقتضي : ستر وجوههن .
وبهذا يتحقّق المنصف : أن احتجاب المرأة عن الرجال وسترها وجهها عنهم : ثابت في السنَّة الصحيحة ، المفسّرة لكتاب اللَّه تعالى ، وقد أثنت عائشة رضي اللَّه عنها على تلك النساء بمسارعتهن لامتثال أوامر اللَّه في كتابه ، ومعلوم أنهن ما فهِمْن ستر الوجوه من قوله : ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) ، إلا من النبيّ صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه موجود ، وهنَّ يسألنه عن كل ما أشكل عليهن في دينهن ، واللَّه جلَّ وعلا يقول : ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ ) ، فلا يمكن أن يفسرنها من تلقاء أنفسهن ... .
فالعجب كل العجب ، ممن يدّعي من المنتسبين للعلم أنه لم يرد في الكتاب ولا السنَّة ما يدلّ على ستر المرأة وجهها عن الأجانب ، مع أن الصحابيات فعلن ذلك ممتثلات أمر اللَّه في كتابه إيمانًا بتنزيله ، ومعنى هذا ثابت في الصحيح ، كما تقدم عن البخاري ، وهذا من أعظم الأدلّة وأصرحها في لزوم الحجاب لجميع نساء المسلمين ، كما ترى" انتهى .
"
أضواء البيان " ( 6 / 250 ، 251 ) .
والله أعلم .

مع التحيه
علوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhabibmohmed.hooxs.com
بانسيه
مشرف( مبروك ياعم المشرف مش عاوزين نوم)
مشرف( مبروك ياعم المشرف مش عاوزين نوم)
بانسيه


عدد الرسائل : 777
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)   معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Icon_minitime1الخميس 21 أغسطس 2008 - 1:21

معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) 3731ca10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reeetaag
مشرف( مبروك ياعم المشرف مش عاوزين نوم)
مشرف( مبروك ياعم المشرف مش عاوزين نوم)
reeetaag


عدد الرسائل : 297
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)   معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Icon_minitime1الخميس 21 أغسطس 2008 - 6:08

ايه اثير حولها جدل كثير برغم ان معناتها وتفسيرها واضح

وعلماء الهن مكانتهن مو بعرف كيف بيخطاوه بتفسيرهاا

اثاابك الله نويرة على ذكر ها التفسير فهو الاصح واقرب للعقل

واقررب لتعاليم الاسلام والمحافظه على المراة

دمت متميزا بانتقاء موضوعاتك
affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noweira
Admin
Admin
Noweira


عدد الرسائل : 1219
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)   معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Icon_minitime1الخميس 21 أغسطس 2008 - 7:48

مشكوره أختنا بانسيه
مرور جميل تشكرى عليه
من فتره مش شايف موضوعاتك ياترى ليه
مع التحيه
علِوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhabibmohmed.hooxs.com
Noweira
Admin
Admin
Noweira


عدد الرسائل : 1219
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)   معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) Icon_minitime1الخميس 21 أغسطس 2008 - 9:04

مشكوره ريتاج على هذا التوضيح
أرى والله أعلم أن هذا التفسير مريح
وهو الذي ينئ بالمرأة عن التجريح
ولقد حاولت انتقاء التفسير السليم
لكي لا يكون لنا أحد مُليم
بارك فيكي الله الحليم
مع التحيه
علوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhabibmohmed.hooxs.com
 
معنى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حدود العلاقه بين الشاب والفتاه بقلم الاستاذ " مصطفى حسنى "
» اقتراح من اختنا ريتاج"بدون عمل ريبورتاج"
» "(*·.¸لايفوتك مجموعه من أكلات رمضان الشهيه¸.·*)"
» " كيف نستعد لشهر رمضان المبارك "
» فضل سورة المًلك " تبارك "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحبيب محمد(صلى الله عليه وسلم) :: أمانك في تعلمك لقرآنك :: أيسر التفاسير-
انتقل الى: