الحبيب محمد(صلى الله عليه وسلم)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عشره أشياء تحجب عن الله 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
afalling_star
مشرف( مبروك ياعم المشرف مش عاوزين نوم)
مشرف( مبروك ياعم المشرف مش عاوزين نوم)
afalling_star


عدد الرسائل : 242
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

عشره أشياء تحجب عن الله 2 Empty
مُساهمةموضوع: عشره أشياء تحجب عن الله 2   عشره أشياء تحجب عن الله 2 Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2009 - 8:14

الحجاب الخامس : حجاب أهل الكبائر الباطنة ؛ لديهم كبر ، هـناك كبائر باطنة غير ظاهرة ، الشعور أنك وحدك المُهْتَدي ، وأن الله لك وحدك ، وأن الجنّة لك وحدك ، وأن كل هؤلاء الناس الذين ليسوا عـلى شاكلتك ، ضالون ، ضائعون ، مصيرهم إلى النار ، هذه أكبر بدعة باطنة ، من الكبائر الباطنة : أن تتوهم أنك وحدك الناجي ، وأن تسيء الظن بالناس ، وأن تقول : هلك الناس ، ومن قال : هلك الناس فهو أهلكهم ، أيْ هو أشدهم هلاكاً ، أو هو الذي أهلكهم وهم ليسوا كذلك ، فهو أهلكَهم ، أو أهلكُهم .

ـ أهل الكبر . وهو في طاعة الله متكَبِّر ، حـتى قال الإمام ابن عطاء الله السكندري : " رب معصية أورثت ذلاً وانكساراً خيرٌ من طاعةٍ أورثت عزاً واستكباراً " . فيه كبر ، وفيه عُجب ، الكبر على الآخرين ، أمـا العُجْب : يتيه بنفسه ، فيه رياء ، فيه حسد ، فيه فخر ، و خُيَلاء ، و اعتزاز بقيم جاهلية : أنا ابن فلان . خير إن شاء الله .

دخل على النبي رجل أصابته رعدة من شدة هيبته ، قال :

" هون عليك إنما أنا ابن امرأةٍ من قريش ـ ما قال له : أنا هاشمي ، من بني عدنان ، جدي قصي ، قال له : إنما أنا ابن امرأةٍ من قريش كانت تأكل القديد بمكة " .

( من الدر المنثور : عن " جرير " )

لديه خيلاء بالنسب ، وخيلاء بالمال ، أنا أكثر منك مالاً وأعز نسباً يقول لك : أنا عندي أموال لا تأكلها النيران ، وربنا عز وجل له حِكَم كبيرة جداً ...

شخص لـه عمل تجاريّ بالمنطقة الحرة وعمله رائج جداً ، طلبات وبيع، وشراء ، ملايين بين يديه ، جاءه مهندس ، مؤمن ، شاب منضبط ، يخطب ابنته ، كَشَّر ، وقال له : كم دخلك في الشهر ؟! أعطاه رقماً جيداً جداً ، قال له : هذا لا يكفي ابنتي يوماً واحداً ، فطرده بأن قال له : ليس لك عندنا اليوم نصيب .

والله أحد إخواننا حدثني بقصته وهو قريب له. قال لي : بقدرة قادر توقفت المنطقة الحرة ، وهو طالب طلبات وعليه التزامات مالية فلكية ، وتوقف عمل المعامل ، ومُنع من بيع بضاعته ، وأفلس . فجاء قريبه الـذي كان وسيطاً في خطبة ابنته ، قال له : صاحبك الذي جاء ذات مرة وخطب ابنتي ذاك المهندس ، هل تزوج ؟ فقال له : لا ، قال له : هل تستطيع أن تقنعه أن يخطبها مرة ثانية ؟ قال له : أحاول أن أقنعه .

أقنعه ، وخطبها ، وتزوجها ، واشتغل عمه عنده محاسباً ، وخلال سنتين ؛ تحوّل من ملايين مملينة بين ديه ، ومـِن كِبر فيه إذ رفض خاطب ابنته المؤمن، الطيب ، المتواضع المهندس ، ثم أصبح يعمل عند صهره محاسباً ، فالله كبير .

فهذه عاقبة الكبر ، هذا حجاب أهل الكبائر الباطنة ، الكبر ، العُجب ، الرياء ، الحسد ، الفخر ، الخيلاء ، التوهّم أنك فوق الناس ، الناس كلهم ضائعون ، هذا كبر ، هذا عجب ، هذه كبائر باطنة تحجب عن الله عز وجل ، ولا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرةٍ مِن كبر .



ذكرت مرة من باب الطرفة : أن الإنسان يأتيه ضيوف أحياناً ، يأتيه عشرون رجلاً مثلاً ، ولا يوجد عنده شيء لضيافتهم ، فوجد في البراد كيلوين من اللبن ، فقال لزوجته : ضعي خمسة أمثالهما ماءً وملحاً وضعي ثلجاً ليصبح " عيران " ، لكيلوين مـن اللبن أُضيف لهما عشرة كيلو من الماء ، هذا شراب لذيذ ، والعيران شيء طيّب ، هذا من الكيلوين من اللبن لو أصابهما نقطة بترول ، نقطة زيت كاز ، هل يشربان ؟ لا ، لكنهما قبلا خمسة أضعافهما ماءً ، وكذلك الكبر يفسد العمل ، كما يفسد الخل العسل .

فالذي عنده كبائر باطنة ؛ كالكبر ، والعجب ، والرياء، والحسد ، والفخر ، والخيلاء ، والتوهم أنك على الحق وحدك والناس كلها ضائعة ، هذا أيضاً حجابٌ يحجبك عن الله عز وجل
الحجاب السادس : حجاب أهل الكبائر الظاهرة ؛ أيْ له مخالفات، لكن العجيب أن حجاب أهل الكبائر الظاهرة رقيق ، وحجاب أهل الكبائر الباطنة ثخين ، أيهما أهون ؟ الكبائر الظاهرة أهون ، معصية واضحة ، يتوب منها الإنسان ، أما الكبر جبلّة في النفس ، شعور مستمر ، أخطر ذنب هو الذنب الذي لا تعرفه ذنباً ، أخطر مرض هو المرض الذي ليس له أعراض ، أخطر ذنب ، هو الذنب الذي لا تشعر به ، يتسلل خفية ، لذلك الكبائر الباطنة قلّما يتوبُ صاحبها ، لأنه يتوهّم أنه على حق ، أمـا الكبائر الظاهرة ، سُرعان ما يتوب صاحبها ، ليست مشكلة ، إنسان نبهه بأن فيه كبر فيتوب ، حجاب أهل الكبائر الظاهرة . قال : حجابهم أرق من حجاب إخوانهم ، من أهل الكبائر الباطنة مع كثرة عبادتهم ، عبادة كثيرة جداً وكثيفة جداً ، وقوية جداً ، مع مكبر باطن ، صاحبها أبعد عن الله عـز وجل مِن إنسان عباداته متوسطة ، بسيطة ، لكن عنده تواضع لله عز وجل .

قال : أهل الكبائر الظاهرة أدنى إلى السلامة مِن أهل الكبائر الباطنة وقلوب أهل الكبائر الظاهرة خيرٌ مِن قلوب أهل الكبائر الباطنة.



على كل حال كبائر ؛ ظاهرة وباطنة ، وشرك ، وبدع قوليةٌ ، وبدعٌ عملية ، وكل محدثةٍ بدعة ، وكل بدعةٍ ضلالةٍ ، وكل ضلالةٍ في النار ، أما أن يُحْجَبَ الإنسان عن الله عز وجل للصغائر ، فهذا مغبون جداً .

قال له : تحلف يميناً على أنك شهدت شيئاً لم تشهده ؟ قال له : أحلف ، ولكن أريد خمسة آلاف . قال له : لا بأس ، أعطيك خمسة آلاف ، جاء للمحكمة فوجد مصحفاً أمام القاضي ، قال له : ضع يدك على هذا المصحف . فوقف دقيقة ، ثم جاء للموكل قال له : أريد عشرة آلاف، لأنني سأحلف يميناً ، على المصحف ، هذه أغلى . فالحلف على المصحف كبيرة تحجب الإنسان عن ربه .

يقول عليه الصلاة والسلام :

" إن الـشيطان يئس أن يعبد في أرضـكم ولكن رضي فيما دون ذلك ، مما تحقرون من أعمالكم ".

يصـافح امرأة ، ويقول : هل ستأكلني ؟ لا ليست ستأكلك ، مرة جاءني سؤال من أخت في أمريكا ، تقول : لماذا المصافحة حرام ؟ قالت : نحن نُحْرَج كثيراً في أعمالنا ، قضية عدم المصافحة مشكلة كبيرة في حياتنا ، فلماذا هي حرام ؟ وماذا ينتج لو أننا صافحنا ؟ أجبتها جواباً دعوياً لا جواباً شرعياً ، قلت لها :

" فيما أعلم أن الملكة " أليزابث " لا يمكن أن يصافحها إلا سبعة رجال لنص القانون البريطاني ، لأنها ملكة ، ولعلو مقامها ، لا يمكن أن يصافحها كل الرجال ، بـل سبعة رجال محدودون ، بحسب النظام والقانون البريطاني ، والمرأة المسلمة ملكة ، لا يمكن أن يصافحها إلا سبعة رجال بحسب القانون القرآني " .

أحياناً يأتي القاضي إلى بيت المرأة المسلمة ليستمع إلى شهادتها، المرأة مُعَظَّمة جداً في الإسلام ، مكرمة جداً ، لكن المسلمين حينما جهلوا حقيقة دينهم ظلموا المرأة ، فلما استعملوا الطلاق التَعَسّفي استعمالاً ظالماً، طلقوها لأتفه سبب ، وهدّموا بيوتهم لأتفه سبب ، أو امتنعوا عن تطليقها للإضرار بها ، جاء مَن يُطالب بالخُلع دون أن تشترط موافقة الزوج ، وهذه قضيةٌ أثيرت أخيراً في مصر ، إثارةً كبيرةً جداً ، وصدر قانون الأحوال الشخصية : يسمح للمرأة أن تطلب من القاضي أن تُخْلَع مِن زوجها مِن طرف واحد دون موافقة الزوج . ولهذا الموضوع بحث طويل ، أرجو الله سبحانه وتعالى أن يمكنني أن أعالجه في دروسٍ قادمة .

هذه الصغائر حجاب أيضاً لقول النبي عليه الصلاة والسلام :

" لاَ صَغِيَرَةَ مَعَ الإِصْرَارِ ، وَلاَ كَبِيرَةَ مَعَ الاسْتِغْفَارِ "

(من زيادة الجامع الصغير : عن " أنس " )

فأوضح مثل للصغيرة : أنت راكب سيارة ، والطريق عريض جداً ، عرضه ستين متراً، في بعض البلاد شارع الستين في جدة ، ما معنى شارع الستين ؟ أي عرضه ستين متراً ، طريق عرضه ستين متراً، عن يمينه وادٍ سحيق ، وعن يساره وادٍ سحيق ، فإذا أنت ركبت مركبة ، وثبَّت المقود بانحراف قدره ميلي واحد ، ففي النهاية على الوادي ، الميلي صغيرة ، ولكن لو ثبتها على الوادي ، الكبيرة تسعين درجة فجأةً ، على الوادي رأساً .

" لاَ صَغِيَرَةَ مَعَ الإِصْرَارِ ، وَلاَ كَبِيرَةَ مَعَ الاسْتِغْفَارِ "

( من زيادة الجامع الصغير : عن " أنس " )

لـو لويت المقود تسعين درجة ، ثم انتبهت ، فأرجعته فقد أدركت نفسك وأنقذتها من الخطر ، الطريق عريض وأدركت السلامة ، إذاً حجاب أهل الصغائر .

" إن الشـيطان يئس أن يعبد في أرضـكم ولكن رضي فيما دون ذلك ، مما تحقرون من أعمالكم ".

يرونها ذنوباً صغيرة فهم مقيمون عليها ، فالناس مثلاً يظنون أن اللعب بالنرد صغيرة ،

" دق طاولة " ، لعبنا ماذا حدث ؟ ضاق خلقنا ، تسلينا ..قلا عليه الصلاة والسلام :

" من لعب النرد ، فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه " .

( من مختصر تفسير ابن كثير " أبي موسى الأشعري " )

الحديث صحيح ، ولعبة النرد قديمة جداً ، أن تملأ عينيك من الحرام ، وأن تظن هذا من الصغائر ، أن تكذب كي تُضْحِك الناس وتظن أن هذا من الصغائر، أن تقلِّد إنساناً في مشيته وفي حركته ، أن تقلِّد امرأةٌ امرأةً هذا كله يحجب عن الله قالت له : فلانة قصيرة ، قال " يا عائشة لقد قلتِ كلمةً لو مزجت بمياه البحر لأفسدته " .

فالصغائر تحجب أيضاً .


الآن .. حجاب أهل التوسع في المُباحات : اشترى بيتاً بـلاطة كاملة ، بأحد أبنية شارع برنية ، بلاطة كاملة : بيتان كل بيت مساحته مئتان وعشرون متراً ، مجموعهما أربعمئة وأربعون متراً ، بيتان جاهزان على المفتاح ، كَسَّر البلاط ، قلع السيراميك ، نزع الخشبية ، رجَّع البيت على العظم ، واشتغل فيه سنتين كاملتين ، كل شـيء من أحدث نوع ، وأغلى نوع ، وأجمل شيء ، وبالبناء لا يوجد مصعد ، فيصعد كل يوم اثني عشر طابقاً على الدرج ، بعد ما انتهى البيت ، وضع طاولة من الرخام الأونكس ، زين ، وضع ألمنيوم برونز ، عمل جبصين ، مطبخ نفضه ، أحياناً يكون النفض من نفض البدن ، فيقول : نفض بيته ، أيْ انتفض بدنه ، أقسم لي جاره ، وهو أحد اخوتنا : في اليوم الذي انتهى من كسوة البيت وافته المنية . والله طيلة سنتين يصعد ، اثني عشر طابقاً ، فالبناء بلا مصعد ، رجّع البيت على العظم ، كله كسره ، لأن ذوقه رفيع جداً ، و" سيشيع إلى مثواه الأخير " ، هكذا مكتوب على كل النعوات ، معنى هذا أن البيت الذي تسكنه مثوىً موقَّت ، العبرة أن تنوّر القبر بعملك الصالح ، هذا التوسّع في المباحات استهلك وقته وجهده وحجبه عن ربه بلا معصية .

والله من فترة قريبة كنت في تشييع جنازة ، وقفت أمام القبر ، قلت : سبحان الله ، الإنسان منا ليحاسب نفسه هل يحتاج هنا إلى معجونة للقبر أو تحتاج إلى تصليحة فيه ، أنت عندك رغبة بالكمال ، ولكن ضع في حسابك أن هذا القبر نهاية المصير أرجوكم هل يوجد قبر من نوع خمس نجوم ؟ والله ما سمعت بقبر خمس نجوم ، ولا أربع ولا ثلاث ، ولا نجمان ولا واحد ، ولكن هناك نجوم الظهر ، يدفن ساعة وجودها . و القبر صندوق العمل .

إذاً عند كثيرين منا حجب وهي التوسع بالمباحات ليس عندنا أية معصية ، ولا صغائر ، ولا كبائر ، لا كبائر باطنة ، ولا كبائر ظاهرة ، ولا بدع عملية ، ولا بدع قولية ، ولا شرك ، ولا عقيدة زائغة ، كله والحمد لله . كامل ولكن توسع بالمباحات ، عندما يئس الشيطان من هذا الإنسان أن يحمله على الكفر ، وجد عنده إيماناً بالله قوياً ، فلما يئس أن يحمله على الشرك ورأى أن توحيده قوي ، فلما يئس أن يحمله على الكبائر وجد عنده استقامة ، فلما يئس أن يحمله على الصغائر وجد عنده ورعاً ، فلما يئس مِنه أن يبتدع رآه من أهل السُنّة ، فلما يئس ، فلما يئس بقي عنده ورقةٌ رابحة هي : المباحات .



والله أيها الأخوة ، أدخل إلى بيوت بحكم التعزية ، يكون قريب لأحد إخواننا يقول لك : مات خالي ، مات عمي ، أذهـب لكي أعزي ، أجد بيتاً ثمنه سبعون مليوناً فما فوق ، أين صاحبه ؟ بالباب الصغير .

والله مرة كنت في حلب ، الذي دعاني إلى هناك قال لي : سأريك بعض أحياء حلب ، أخذني إلى حي في حلب اسمه حي الشهباء ، أرقى حي عندنا يعتبر أكواخ أمام هذا الحي ، أرقى حي فـي دمشق إذا قست هذه البيوت بتلك البيوت ، فالبيوت فيه قصور ، اطلعت على قصر، وهذا كان في العام أربعة وسبعين ـ هذه القصة قديمةً جداً ، من خمسة وعشرين سنة ـ لون القصر أبيض ، على النمط الصيني ، وقتها كان الدولار بثلاث ليرات ، كـلف بناؤه خمسةً وثلاثين مليوناً ، الآن يكلف سبعمئة مليون ، صاحبه توفي في الثانية والأربعين من عمره ، وكـان طويل القامة ، والقبر كان قصيراً لحكمةٍ أرادها الله ، فلما وضع في القبر ، لم يسعه القبر ، فجاء الحفار ودفعه من صدره ، فانثنى وتقوس، صاحب هذا القصر ينام هذه النومة في القبر ، هذه حكمة مِن حِكَم الله عز وجل ، فالمباحات صار الناس الآن يتوسعون بها كثيراً ، وأحسبها من الحجب التي تحجب عن الله تبارك وتعالى .



الحجاب التاسع : حجاب أهل الغفلة عن استحضار ما خلقوا له وأريد منهم . فأنت لماذا خلقت في الدنيا ؟ خلقت لمعرفة الله ، وأنت مخلوق للعمل الصالح ، غفل عن سر وجوده وغاية وجوده ، هذا حجاب أهل الغفلة .



آخر حجاب : ذكره فيه إحراج ، إنسان توهم أن الدين كله بهذا الشيء ، فاهتم بهذا الشيء ، وبالغ به ، ونسي بقية فروع الدين ، فقد تجد إنساناً يرى أن الدين فقط فقه ، لـكن الدين عقيدة ، والدين استقامة ، والدين عمل صالح ، الدين صلة بالله . فهو عنده أن الدين فقه فقط ، لا يعرف بالدين إلا الفقه ، وإنسان آخر لا يعرف من الدين إلا التجويد ، والتجويد ضروري وحق ، ولكنه جزء من الدين ، وما هو الدين كله ، إنسان آخر لا يفهم من الدين إلا الرَد على أهل الكفر ، يقول لك : مفكر إسلامي ولكنه لا يصلي . فهم الدين فهماً مشوّهاً ، فأخذ جانباً منه وغفل عن بقية الأشياء ، هذا أيضاً محجوب .



هذه عشرة حُجُب : العقيدة الزائغة ، وحجاب الشرك الخفي ، وحجاب البِدَع القولية ، وحجاب البدع العملية ، وحجاب أهل الكبائر الباطنة ، وحجاب أهل الكبائر الظاهرة ، وحجاب أهل الصغائر ، وحجاب أهل التوسُّع في المُباحات ، وحجاب أهل الغَفْلَة ، وحجاب المجتهدين الذين غفلوا عن مقاصد الدين الكبرى .

هذه عشرة حجب تحجب عن الله عز وجل ، والسعادة كل السعادة ، والسلامة كل السلامة ، والأمن كل الأمن ، والفلاح كل الفلاح، والنجاح كل النجاح ، والرضا كل الرضا في طاعة الله ، والقرب منه ، والهلاك والشقاء بالبُعد عنه ، ومخالفة أمره ، فكل شيء يقرّبك مِن الله ينبغي أن تعتني به ، وكل شيء يبعدك عن الله ينبغي أن تبتعد عنه .

والحمد لله رب العالمين

* * *

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noweira
Admin
Admin
Noweira


عدد الرسائل : 1219
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

عشره أشياء تحجب عن الله 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشره أشياء تحجب عن الله 2   عشره أشياء تحجب عن الله 2 Icon_minitime1الأربعاء 25 مارس 2009 - 7:26

بارك اله في بنتنا الناقله

ورزقها الحج على حافله

وجعلها ممن يوعظون في القافله

وأعانها الله على أداء النافله

علوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhabibmohmed.hooxs.com
 
عشره أشياء تحجب عن الله 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحبيب محمد(صلى الله عليه وسلم) :: ساعه وساعه :: موضوع للنقاش-
انتقل الى: